للمرأة صيام الحامل فى رمضان

بواسطة: - آخر تحديث: 08 يونيو

صيام الحامل فى رمضان

يتردد الكثير وتتفاوت الآراء والاتجاهات حول حكم صيام الحامل فى رمضان ومن خلال أسئلة بعض الأمهات حول هذا الموضوع منها:

هل يجب على الحامل الصيام أثناء رمضان ؟

من الناحية الدينية فقد سمح الله للأم الحامل بالإفطار وذلك من أجل صحتها وصحة الطفل وخاصة الأمهات الاتي يعانين من أمراض أخرى مثل: حصى الكلى والسكري فهنا يجب عدم الصيام مطلقا.

من أهم مراحل الحمل التى يجب على الأم الصيام فيها ويكون ذلك لا يسبب خطورة عليها أو الجنين ومراحل التى الصيام فيها يعد خطورة على صحة الأم والجنين :

من الفترات الصعبة فى الحمل الأشهر الثلاثة الأولى وبالتالي تصبح الأم غير قادرة على الصيام مطلقا مثل الغثيان وفقدان الشهية ونقص الوزن وقد يؤدي الصيام على زيادة هذه الأمراض وأيضا الثلاثة أشهر الأخيرة ونتيجة لذلك يتضح أن الأشهر التى تصبح في الوسط بين الأشهر الأولى والأشهر الأخيرة الثلاثة هى أكثر الأشهر التى يصبح فيها الصيام غير مسبب للأمراض أو إصابة الطفل.

هل الصيام سبب فى حدوث الولادة المبكرة ؟

هذا يرجع إلى صحة الأم العامة منذ بداية الحمل وقد يكون عامل مسبب للولادة المبكرة، كما أنه عند إجراء دراسة على صيام الأم الحامل أثناء شهر رمضان لا تزيد من الولادة المبكرة وذلك بالمقارنة بالحوامل الاتي لم يقوموا بالصيام خلال رمضان.

كما أن عند القيام بدراسة أخرى على مجموعة من السيدات الحوامل للمعرفة مدى تأثير الحمل على الولادة المبكرة وذلك قبل أن يصل عمر الطفل لسبعة وثلاثون أسبوع وكانت النتيجة عدم وجود أى اختلاف بينهم وبين السيدات الأخرى الاتي لم يصمن لكن من الملاحظ صغر حجم الطفل من الأم التى كانت تقوم بصيام رمضان.

ما يجب على الأم إتباعه لكى تحمي صحتها وصحة طفلها

  • مراعاة تناول الأغذية الغنية بكل مكملات العناصر الغذائية عند الإفطار والسحور.
  • كثرة تناول المياه والسوائل بين الفطور والسحور.
  • عدم السحور قبل الأذان بوقت طويل.
  • الحرص على تناول البروتين والسوائل بكثرة.
  • الحرص على الخروج من المنزل أثناء الصيام وخاصة عندما تصبح درجة الحرارة مرتفعة.



وسوم : , , , .


Scroll To Top